منتــــــدى الحــــــب و الصــــــداقــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل الايجابي مع الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر هارت
حبيب جديد
حبيب جديد



عدد الرسائل : 26
نقاط العضو :
التعامل الايجابي مع الامتحانات Left_bar_bleue0 / 1000 / 100التعامل الايجابي مع الامتحانات Right_bar_bleue

l.h[n : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

التعامل الايجابي مع الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: التعامل الايجابي مع الامتحانات   التعامل الايجابي مع الامتحانات Icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008, 11:50 pm



السلام عليكم ورحمة الله


التعامل الإيجابي مع الامتحانات


الهدف العام : أن نتعلم كيف نهيئ ونطور وننمي قدراتنا الذهنية والنفسية للتعامل مع الاختبارات بطريقة إيجابية .


سوف نبدأ دورتنا الإلكترونية والتي أتمنى من الله أن تصل إليكم كما ينبغي لها...و سيتم التركيز على المفردات التي يسهل تناولها خلال الشبكة وإرجاء بعض التطبيقات ليوم نستطيع أن نجتمع فيه بإذن الله .

وسوف يتم تقسيم الدورة إلى ثلاثة لقاءات :

اللقاء الأول : الدماغ : غذاؤه وتهيئته وإعداده لعملية التعلم .
اللقاء الثاني : الإعداد النفسي والذهني للمتعلم .
اللقاء الثالث : مهارات الحفظ والتذكر السريعة .


وبالله نستعين :


إننا نتعلم الكثير الكثير كل يوم ونستزيد من المعرفة عن كل ما يحيط بنا ونبتعد أكثر وأكثر لنصل إلى الكواكب والأفلاك في الفضاء الرحب ونغفل أن هناك عالم عظيم بداخلنا لم نكتشفه كما ينبغي بل إننا ندرس في مدارسنا أعضاء الإنسان ومكوناته وننسى أن نغوص في أعماقه لمعرفة ماذا نستفيد من تلك الأعضاء في عملية التعلم وتطوير المهارات وتنمية القدرات .

سوف أتحدث عن جهاز عظيم في داخل الإنسان تحمل كل الأعباء والمهام الذهنية والجسدية والنفسية لارتباطه الوثيق بكل أجزاء الإنسان .

إنه " الدماغ "

هل تعلم أنه يحوي مائة مليار خلية عصبية تنقل المعرفة وتحفظ العلم . وحسب آخر إحصائية سمعتها إن العبقري يموت ولم يستخدم منها سوى أقل من 1% . ما هذه المعجزة العظيمة والقوة الخارقة التي منحنا الله إياها.....هل استخدمناها فعلاً أم عطلناها .

- ينقسم الدماغ إلى قسمين أو فلقتين – حسب تقسيم سبيري -

- الجانب الأيمن : يتعامل مع المهارات الإبداعية مثل الصورة واللون والنغمة والشكل والمشاعر ويسمى الجانب الإبداعي .

- الجانب الأيسر : ويتعامل مع المنطق والحساب والترتيب والتنظيم واللغة والأرقام ويسمى الجانب المنطقي .

ركز معي قليلاً ؟؟؟؟؟

-----هناك من يغلب عليه استخدام أحد الجانبين في حياته وتعلمه فأصبح هو السمة أو الصفة الغالبة عليه وهذا يؤثر تأثيراً بالغاً على عملية التعلم والتعامل مع المعرفة .

وبكل صراحة التعليم في السعودية على وجه الخصوص يخدم أصحاب الجانب الأيسر أكثر من غيرهم فهو يقدم المعرفة بطريقة منطقية تجعل الفئة الأخرى تتذمر منها وفي المقابل لا يترك فرصة للآخرين ليتعلموا بالطريقة التي تناسبهم .

ونحن هنا سوف نستفيد من قدرات الجانبين سوياً في التعامل مع الاختبارات لأن استخدام الجانبين يقوي ربط المعلومات وتنسيقها وحفظها بطريقة سلسة وممتعة .

مكونات الدماغ :

يتكون الدماغ من
- 77- 78% ماء
- 8% بروتين .
- 13- 15% مواد عضوية متنوعة الجزء الأكبر منها دهون .
- 1% أملاح غير عضوية .
- يتكون الدماغ من مجموعة متشابكة من العصبونات (neurons) تقدر بمائة بليون خلية عصبية وهي التي تقوم بوظائف التفكير والتعلم في الدماغ .
- تتصل كل خلية عصبية بأخرى عن طريق النهايات للخلية الأولى ونقاط تشابك متخصصة موجودة على الجدار الخارجي لجسم الخلية الثانية .
- الشعيرات العصبية وهي امتداد متشعب من جسم الخلية

وهذه المعلومات الهدف منها معرفة عميقة لهذا الجزء المهم من الرأس وحجمه صغير والذي يتحدث عنه الناس في الغالب هو الجمجمة الظاهرة لهم .


غذاء الدماغ :
يصاب الدماغ بحالات نشاط وخمول يكون المتعلم فيها بين إقبال على المذاكرة وإدبار , ومن الأشياء التي تساعد على تنشيط الدماغ المواد التي يتغذى عليها الدماغ وهي :

1 - الماء وهو مهم جداً للدماغ ويحتاج الشخص البالغ ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً وليس من الضروري أن تنتظر حتى تشعر بالعطش بل بادر بشرب الماء لأن العطش هو علامة جفاف . ويفضل أن يكون لديك وعاء للماء وأنت تذاكر دروسك .


2- الأكسجين : وهو ضروري للحياة وليس للدماغ فقط ولكن الدماغ يحصل على 20% من الأكسجين الذي يدخل إلى جسم الإنسان .لذا فهو يحتاج إلى هواء نقي متجدد متدفق حتى يعمل بكفاءة .

فائدة :

عندما يصل الهواء إلى الدماغ فإنه لا يتجه إلى الفلقتين بنفس الكمية بل يذهب لأحد الجانبين بنسبة أكبر وهذا الجانب هو الذي يعمل بنشاط لمدة 90 دقيقة تقريباً ثم يخمل ويتم توجيه الكمية الأكبر للجانب الآخر .

تطبيق : إذا أردت اكتشاف أي الجانبين ( الإبداعي أو المنطقي ) هو النشيط في هذه اللحظة قم بالتطبيق
التالي :

ضع إصبع الإبهام الأيمن على فتحة الأنف اليمنى وتنفس بقوة وعمق من الفتحة الثانية للأنف . اعكس الآن الطريقة ضع إصبع الإبهام الأيسر على الفتحة اليسرى للأنف ثم تنفس بقوة وعمق .
لاحظ الفرق في تدفق الهواء في الفتحتين , ستجد أن أحدهما يتدفق منه الهواء بسلاسة ومرونة والآخر ببطء وضيق . كرر ذلك حتى تكتشف الفرق . علماً أن ذلك سوف يتبدل بعد90 دقيقة .
فإذا كان الفتحة اليمنى هي التي ينساب فيها الهواء أكثر فإن الجانب الأيسر من الدماغ هو النشيط ويترتب عليه نشاط العمليات التي يقوم بها مثل التحليل والحساب والتفكير المنطقي ومن المواد الدراسية المتعلقة به : الرياضيات والفيزياء والفقه والقواعد .
والعكس بالعكس مع الفتحة الثانية التي تتعامل مع مواد أخرى مثل : التفكير الإبداعي والرسم والتعبير والأدب والبلاغة .


3- الجلوكوز : وهي السكريات الطبيعية الموجودة في بعض الأطعمة وأخص الفواكه الطبيعية في موسمها وأخص منها التمر فهو يغني بإذن الله .


وما ذكرته سابقاً يعتبر أساساً مهماً في تغذية وتنشيط الدماغ ليذاكر ويعمل بحيوية فكيف إذا كان الجو ملوثاً أو الحجرة مغلقة ولم تشرب منذ فترة وتأكل من الطعام ما لا يفيد ,,فأنت كمن يتناقص وقود سيارته وهو مسافر ويريدها أن تكمل به الرحلة دون أن يتزود بالوقود .


وفي مقابل الغذاء هناك الممنوعات التي تتلف الخلايا الدماغية أو تبطئ سرعته ونشاطه مثل :

l - الكافيين (القهوة والشاي والكولا ), وله أثر سيء على قوة انتباه و تركيز الأطفال

أثناء الدرس بالإضافة إلى التحصيل العلمي .

l الإكثار من النشويات والبقول التي تحتاج إلى ضخ كميات من الدم لمساعدة المعدة على

الهضم فيتحول التركيز على المعدة ويصاب الدماغ بالخمول مثل : الأرز والفول والمكرونة وغيرها كثير .

l المشروبات المنشطة ( مشروبات الطاقة ) فهي تحتوى على مواد منشطة مفعولها أقوى من

الكافيين حتى أن وزارة الصحة أصدرت تحذيرات بالإخطار إلي تسببها تلك المشروبات .

l الضغوط النفسية تؤدي إلى إفراز مادة الكورتيزول بشكل متواصل في منطقة قرن آمون

في الدماغ مما يؤدي إلى موت الكثير من الخلايا المسئولة عن الذاكرة والتعلم .

موضع خطير ( لا سيما الأسر التي تربي أبناءها تحت الضغط وتحاسبهم على كل درجة ) سيكون له ردة فعل سلبية على علاقة الدماغ بالتعلم .


إن كثيراٌ من الناس سؤاله الدائم كيف أحفظ ؟ وهو محق في ذلك ولكن الأهم هو هل هيأت الدماغ

لذلك حتى يصبح الدماغ جاذباً للمعرفة بدلاً من أن يكون طارداً لها فقد يكون لديك الأساليب الجيدة

والطرق الرائعة للمذاكرة ولكن البيئة الدماغية ليست مناسبة لاستقرار المعلومات .

أرجو من الأخوة التأمل جيداً فيما تقدم والبدء في التطبيق فالنتيجة بالتطبيق . وأنتظر منكم

الأسئلة عما أشكل فربما هناك أشياء تحتاج إلى توضيح أو زيادة . وسوف نكمل لاحقاً الجزئين

المهمين الآخرين.


يتبـــــــــــــــــــــــــع


عدل سابقا من قبل مستر هارت في الخميس 22 مايو 2008, 11:56 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر هارت
حبيب جديد
حبيب جديد



عدد الرسائل : 26
نقاط العضو :
التعامل الايجابي مع الامتحانات Left_bar_bleue0 / 1000 / 100التعامل الايجابي مع الامتحانات Right_bar_bleue

l.h[n : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

التعامل الايجابي مع الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل الايجابي مع الامتحانات   التعامل الايجابي مع الامتحانات Icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008, 11:51 pm

اللقاء الثاني


وهو مايتعلق بالجوانب النفسية والذهنية للطالب .

وهذا الجانب مهم أيضا بنفس قدر الأهمية للجوانب الأخرى فهي دوائر متواصلة تعمل سوياً . هل

سمعت يوماً أن طالباً قد حفظ المادة العلمية جيداً وذهب للامتحان وعندما دخل الى القاعة واستلم

ورقة الأسئلة نسي كل شي ,,,, وليست المفاجأة هنا بل المفاجأة أن الطالب سيتذكر المعلومات

فور خروجه من قاعة الامتحان !!!!!!

هل سمعت بهذا من قبل ؟

أو ربما جربت ذلك بنفسك .

اذن هذا الطالب ربما لا يحتاج الى مهارات بقدر ما يحتاج الى التعامل النفسي مع الاختبارات . وسنتحدث عن ذلك في خطوات حتى يسهل استيعابها :

الخطوة الأولى

الاعتماد على الله

وذلك بالدعاء والإلتجاء اليه بأن يكتب لك التوفيق وينزل عليك الهدوء والطمأنينة وأن يسهل عليك الاختبارات وكرر دعاء ( اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلاً إنك إذا شئت تجعل الصعب سهلاً . وأن تكثر من التفاؤل وذكر الله فبه تطمئن القلوب.


الخطوة الثانية

النوم , هذه السنة الكونية التي اوجدها الله لعباده راحة لهم وطمأنينة لنفوسهم . يقوم بعض الطلاب بالاعتداء عليه ويظن ان النوم هو السبب في ضياع وقته , ويظن أيضاً أن السهر هو ما يجلب له النجاح ويساعده على المذاكرة والمراجعة .
كيف نتعامل مع النوم ؟
ينبغي أن يأخذ الجسم قدره من النوم والناس يختلفون في ذلك ولكن من كان ينام 7ساعات ويأتي وقت الامتحانات وتتحول الى ساعتين فقد أنهك قواه الذهنيه والنفسية والجسدية . والمطلوب هو إدارة الوقت ادارة فعالة لا سيما أيام الاخبارات والأيام التي سبقتها حتى تستطيع أن تنام وأن تذاكر وأن تلعب!!!!!اذا أمكن بممارسة أي هواية ممتعة .

والعجيب أن المعلومات تترتب في الدماغ على شكل مكتبة حتى يسهل استخراج المعلومة بسهولة ويسر ولكن ذلك لا يحدث الابعد فترة من النوم يستعيد فيها الدماغ طاقته وترتيباته الخاصة
لذلك أقول لك اخي الطالب ...احذر من السهر المنهك لقواك وانتبه للمثل : من طلب العلا سهر الليالي فكثير من الطلاب يفهمه على غير مراده . فإنما هو للتحفيز والتشجيع ورفع الهمم .
ومن تجاربي الخاصة عندما كنت طالباً أنني كنت أنام بعد صلاة العشاء مباشرة وأستيقظ لصلاة الفجر . وكنت اشعر بطمأنينة عالية جداً حتى أنني والحمد لله كنت أعتبر أيام الاختبارات ايام متعة وليست خوف .



الخطوة الثالثة

الرهبة والخوف من الاختبارات .

لقد تولد لدى بعض الطلاب رهبة شديدة من الاختبارات نتجت عن الحرص المبالغ فيه والاهتمام المبالغ فيه من الوالدين فنشأ الطالب وهو يعاني من الاختبارات حتى أن بعض البيوت تعلن فيها حالات الطواريء ويزداد القلق والتوتر .
هذا القلق والتوتر هو السبب الرئيس في عدم تذكر المعلومات في قاعة الامتحانات حيث يقوم بالفصل بين الواعي واللاواعي فيصعب استحضار المعلومات وبمجرد الخروج من القاعة فإن المعلومات ستعود اليك لأنك في وضع مريح وآمن .

كيف نتعامل مع هذه المشكلة ؟


لابد من معرفة أسباب المشكلة ...فإذا كان هذا الخوف بسبب موقف سابق حدث لك في اختبارات ماضية ولا زالت آثاره تلازمك فقم بالخطوات التالية :

1- استرجع ذلك الموقف عندما كنت صغيراً فكر فيه جيدأ .

2- حدد السبب الذي اوجد الخوف .

3- تخيل أن السبب لم يحدث فكيف ستكون أحداث التجربة .................نجاح هذه الخطوة يعتمد على قوة التخيل .

4- تخيل شخصا تحبه أتاك في ذلك الموقف وصافحك وشجعك ومدحك امام الآخرين وتخيل نفسك سعيد مسرور .

5- اترك شعور السعادة بداخل الموقف وقم بإغلاقة حتى يحتفظ به الدماغ ويعتبره موقفاً لإيجابياً .

طبق هذا التدريب جيداً تجده فعالاً ومؤثراً ولابأس من تكراره وقد طبقته مع طلاب في المرحلة الجامعية فنجح نجاحاً باهراً .


اما اذا كان سبب الخوف هو الضغوط والاهتمام المبالغ فيه فهناك تطبيقان :


1- الاسترخاء وهو لجميع الناس حتى الذين ليس لديه خوف من الاختبارات فهو يساعد على الهدوء الداخلي والطمأنينة .


تمرين الاسترخاء :

· ابحث عن مكان هاديء مريح لا يقاطعك فيه أحد .

· اجلس بارتياح وأغمض عينيك ومدد عضلاتك .

· ابدأ بالتركيز على اطراف اصابع القدمين واسمح لها بالاسترخاء والتمدد .

· كرر ذلك مع بقية الأعضاء من القدمين الى أعلى الرأس . مكرراً كلمة استرخ لكل عضو بصوت داخلي غير مسموع اعمل ذلك بهدوء .

· ربما تحتاج ان تكرر ذلك مرة أخرى( أي تعود من جديد لأطراف اصابع القدمين ) حتى تعمق الاسترخاء وأنت لاتزال مغمض العينين .

· يفضل أن تبقى مسترخياً من 15 دقيقة الى نصف ساعة .

· عند الخروج من الاسترخاء يفضل أن يكون تدريجياً أيضاً. وتظل جالسا في مكانك حتى يعود اليك نشاطك ( 5دقائق )


قم بتطبيق هذا التمرين يومياً لمدة شهر ستشعر بعدها بتغير وتحسن كبير في مشاعرك وستخف حدة التوتر والقلق والغضب وستتقبل الحياة بطريقة مختلفة .


2 – وهذا تدريب آخر طبقته مع أحد طلابي عندما استشارني في مشكلة مشابهة لما ذكرنا سابقاً حيث أنه يذاكر جيداً وعندما يدخل الاختبار يرتبك وتضيع عليه الكثير من الدرجات , فنصحته بتطبيق هذا التدريب يوم الأربعاء وكان الاختبار يوم السبت وكانت النتيجة مدهشة جداَ حيث حصل على الدرجة كاملة ولم يطبقه سوى 3 مرات .


الخطوات :

1- ابحث عن مكان هادي مناسب .

2- تخيل أنك ذاكرت المادة جيداً .

3- تخيل أنك ذهبت الى قاعة الامتحان واستلمت الورقة وقمت بحل جميع الأسئلة بطريقة صحيحة .

4- تخيل أنك خرجت من القاعة سعيداً مسروراً.


كرر ذلك قبل الاختبار و قبل اختباركل مادة .

ولكن انتبه ؟ هذا يساعد على التهيئة النفسية ويجعلك تستحضر المعلومات بطريقة مريحة ولا يعني أنها تكفيك عن المذاكرة والحفظ.


وبهذا نكون قد هيأنا الدماغ وهيأنا الجانب النفسي والذهني لتقبل المعلومات واسترجاعها وهذا سيكون لقاءنا الثالث حول مهارات الاستذكار والحفظ السريع

[color:022c=red]يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع


عدل سابقا من قبل مستر هارت في الخميس 22 مايو 2008, 11:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر هارت
حبيب جديد
حبيب جديد



عدد الرسائل : 26
نقاط العضو :
التعامل الايجابي مع الامتحانات Left_bar_bleue0 / 1000 / 100التعامل الايجابي مع الامتحانات Right_bar_bleue

l.h[n : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

التعامل الايجابي مع الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل الايجابي مع الامتحانات   التعامل الايجابي مع الامتحانات Icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008, 11:52 pm

اللقاء الثالث




مهارات التعلم السريع



[size=18]بعد القيام بالتدريبات والتطبيقات التي سبقت في اللقاءين الأول والثاني نكون قد هيأنا أنفسنا للانطلاقة السريعة للتعلم والمذاكرة هل مر بك حافظ للقران عن ظهر قلب وصلى بجمع كبير من الناس ثم ارتبك ونسي الآيات التي كان يقرأها . هي يعني هذا أنه ليس بحافظ هل إذا عاد إليه الشعور بالثقة والطمأنينة ستعود إليه الآيات ؟ الجواب نعم
ما يحصل لكثير من الطلاب ليس هو نقص في المهارات بقدر ما هو نقص في الاستعداد الذهني والنفسي افقدهم المعلومات .

أما بالنسبة للمهارات الدراسية فكثيرة وكل منا لديه نصيب منها ولا يعني عدم ذكر بعض المهارات التي تعرفها أنت أنها ليست مجدية بل التنوع مهم ومطلوب وكل منا له أسلوب يناسبه لا يناسب غيره .

مهارات دراسية :1-

مهارة الرسائل الإيجابية : وهي رسائل يرسلها المتعلم للعقل اللاواعي لتثبيت المعلومات وتأكيدها . ويكون أفضل وقت لترديدها قبل النوم مباشرة وذلك عندما تستلقي على سريرك وتكون قد اقتربت من لحظة النوم .

العبارات التأكيدية متنوعة وتختلف من طالب لآخر ومن مادة لأخرى .
أمثلة لذلك :
- أنا أتذكر المعلومات التي حفظتها بكل سهولة .
- أنا أحفظ النصوص بسرعة فائقة .
- أنا أجيب على أسئلة الاختبار بكل ثقة .

انتبه :

بعض الطلاب يستخدم هذه المهارة بطريقة عكسية فتجده بعد أن يحفظ ,, يردد أنا شكلي ماني فاهم ...انا ما اقدر أحفظ بسرعة ..أنا أنسى بسرعة ....اللي أحفظه اليوم أنساه بكره . كل هذه رسائل خطيرة ومؤثرة على اللاواعي .

ولعلكم سمعتم قصة الأبن الذي كان يحفظ في كل يوم ثلاث صفحات من القران وعندما ختم الجزء الثالث بدأً من جزء عم قال لأبيه الآن سأبدأ في الجزء الرابع هل تفضل أن أبدأ من أول الجزء أم من آخره فقال له أبوه بل ابدأ من أول الجزء فقال لماذا فأنا في كل مرة أبدأ من آخر الجزء فقال له الأب : لأن سورة الحديد صعبة !!!!!!!!!!!!!!!
وبدأ الابن يحفظ من أول الجزء وبنفس طريقته السابقة ( في كل يوم ثلاثة صفحات ) حتى بلغ سورة الحديد وبقي فيها شهر كامل ولم يحفظها . ما الذي حدث ؟ انها الرسالة السلبية !!!!! فاحذروا من الرسائل السلبية .

2- مهارة الألوان : ذكرنا في اللقاء الأول أن الجانب الأيسر من الدماغ يتعامل مع اللغة والكلمات وأن الجانب الأيمن يتعامل مع الألوان وهنا نريد أن نوفق بين الجانبين فنجمع الألوان والكلمات حتى يتم تفاعل الدماغ مع المعلومات .
لذلك استخدم الألوان الفسفورية لتمييز المعلومات فالتعريفات بلون والأفكار العامة بلون آخر وهكذا حتى يصبح كتابك لوحة فنية .

3- مهارة الأشكال والرموز : وذلك بإضافة أشكل وصور ورموز بجانب المعلومات تكون لها علاقة بها فبمجرد ورود سؤال عنه سيتبادر إلى ذهنك مباشرة الشكل الذي له علاقة بالمعلومة ويذكرك بها ...وهو أمر مجرب .

4- مهارة التخيل : وهي ربط المعلومات بعضها ببعض عن طريق التخيل وهي طريقة ممتعة للذهن .

مثال اربط الكلمات التالية : سيارة – صابون – بحر – كمبيوتر – حبل – قلم – أم .

كلما كان الربط غريباً كلما كان أقوى وهذا يستخدم في ربط الأفكار المتناثرة التي لا رابط بينها .

5- تعلم الخرائط الذهنية وهي تقدم في دورة مستقلة وتجمع الكثير من المعلومات السابقة ولا يمكنني أن استرسل في شرحها فهي لوحدها تحتاج إلى دورة مستقلة وإذا سمح الإخوة القائمون على المنتدى أن أحيل الإخوة القراء إلى منتديات السلمي لصناعة النجاح – قسم النجاح الدراسي – سيجدون لها شرحاً وافياً هناك . وهي مفيدة في تلخيص الكتب وترتيب الأفكار واستحضارها بكل سهولة ومتعة وتساعد على التقليل من التوتر لأن استحضار المعلومات سيكون سهلاً .

6- تعرف على نفسك .. هل أنت ممن يفضل التلخيص أم الشرح والتفصيل وكل منهما له طريقته في المذاكرة .

فالأول يبدأ بالملخصات تاركاً التفصيلات والثاني يبدأ بالتفصيل ثم يلخص لنفسه . فعند المذاكرة مع الآخرين ربما أنك تترك أسلوبك المناسب محاذاة لشخص آخر والصحيح أن كل المهارات تؤدي إلى نتيجة متى ما وجدت النتيجة المطلوبة فاستمر عليها فهي المناسبة لك .
هل أنت ممن يفضل المذاكرة الجماعية أم الفردية ؟ هناك من يفضل المذاكرة الجماعية ويستمتع بها ويفهم من خلالها وهناك العكس فانتبه حتى لا تضيع وقتك ...حدد وقرر فالوقت مهم بالنسبة لك ولا تحابي أحداً في ذلك .




مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل الايجابي مع الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــدى الحــــــب و الصــــــداقــــــة :: المنتديات العامة للحب الجديد :: المنتدى العام :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: